ما هى مهمة قسم البحث والتطوير داخل شركات الاستثمار العقاري؟

شركات الاستثمار العقاري وطرق البحث والتطوير

شركات الاستثمار العقاري وطرق البحث والتطوير

من المعلوم أن السوق العقاري هو من الأسواق ذات التنافس العالي، ولذلك فإنه من الصعب أن تجد الشركات شئ مميز تنافسي عن باقي الشركات والأصعب هو أن تحافظ على هذه الميزة وسط التغيرات الكثيرة التي تحدث كل يوم؛ كل الأفكار إن لم تكن تنحاز للعميل ستبوء بالفشل في وقت من الأوقات ولن تستطيع أن تحافظ الشركات عليها طويلاً.

 

إذن يجب على شركات الإستثمار العقاري أن يكون محور تفكيرها هو سلوك العميل، احتياجاته وتغيرها كل فترة، و أيضاً استباق هذه الاحتياجات وإشباعها. ولن تستطيع الشركات استباق هذه الاحتياجات إلا إذا أعطت وقتاً وجهداً ومالاً للتفكير والبحث فيما سوف يحتاجه العميل المحتمل اليوم وغداً. في الحقيقة هذه هي بذرة التطوير؛ هي أن تبدأ الشركات في البحث والتفكير .. لماذا؟!

في وقت قريب كان يعتبر العملاء العقار وعاء استثماري عالي العائد وفي نفس الوقت منعدم المخاطرة تقريباً، لكن بعد تعويم العملة وانخفاض القدرة الشرائية وفي نفس الوقت زيادة الفوائد البنكية لتصل إلى ٢٠٪ في العام تغير الوضع كثيراً. على سبيل المثال اضطرت شركة نعيم إلى وقف الاكتتاب في صندوق عقاري كبير كانت تديره، و قامت برد أموال المستثمرين. لذلك فإن الاستثمار العقاري الآن على الحافة؛ هل سيختار العملاء العائد العالي المضمون من البنك أم الاستثمار في العقار، أم أن الشركات العقارية سوف تزيد من هامش الربح لتجذب المستثمرين.
تُعرِف جمعية التسويق الأمريكية بحوث التسويق على أنها: الشئ الذي يربط المؤسسة بالسوق عن طريق جمع المعلومات. هذه المعلومات تسمع بتحديد ماذا يقود السوق من المشكلات والفرص، تفيد هذه المعلومات في تقييم وتحسين أداء التسويق.
إقامة علاقة قوية مع عملاءك يسمح لك بأخد الكثير من المعلومات المفيدة في بحث السوق الخاص بك. من الشركات التي تستثمر في أبحاث السوق بشدة هي شركة Jeep حيث تقوم بإنفاق الكثير على عملاءها الحاليين فقط لأخد بعض المعلومات المهمة منهم، حيث يقوم مهندسي Jeep بمقابلة مالكي السيارات كل واحد على حده في بعض المناسبات التي تنظمها، وهذا ما يفسر تفرد Jeep بين سيارات الـ suv رغم مرور أعوام عديدة على إنشاءها، يشعر كل مالك سيارة Jeep بأنه شخص مميز وأن هذه السيارة صُنعت من أجله هو فقط. حتى ظهرت عبارة ”It is a jeep thing“ للتعبير عن الأشياء ذات الخصوصية أو التي لا يفهمها الكثيرون.
مهمة فريق البحث والتطوير هو إبقاء الشركات في حالة منافسة والبحث عن حلول وأفكار تجذب بها العملاء وتحافظ عليهم كالتالي:
  • دراسة احتياجات العملاء من الشرائح المستهدفة.
  • فتح أسواق جديدة للشركة على مستوي المنتج أو العميل.
  • تطوير المنتج العقاري وتحسينه بناءً على السوق.
  • دراسة عقارات المنافسين والبحث عن نقاط الضعف ومحاولة إيجاد حلول تتبناها الشركة.
  • فهم ودراسة رأي العملاء ومقترحاتهم عن مشروعاتهم العقارية.
  • يقضون بعض الوقت في مقابلة العملاء والاستماع إلى شكواهم.
  • يرحبون بمشاركة الإدارات المختلفة في الشركة في تصميم المشاريع الجديدة.
كيف تبدأ؟ اختر فريق صغير من قسم التسويق وابدأ به إذا كنت ترغب في البداية فوراً، كما يمكنك الاستعانة بأحد خدمات الشركات المتخصصة!