ماذا ينتظر قطاع العقارات الرقمي في مصر؟

8287e26e79587f8

ملخص حوار ومضة مع فريق نزل

في ظلّ مناخٍ اقتصاديٍّ غير مستقرّ، يخيّم عليه ارتفاع الأسعار وانخفاض قيمة الجنيه المصري، تتضارب آراء العاملين في القطاع العقاريّ بين متفائلٍ باستمرار النمو ومتوقع للركود. ولكن يبدو أنّ الأمور تتّجه نحو الأفضل.

لعلّ خير دليلٍ على ذلك، تصريحات المحللة في مجال البناء والعقارات في بنك “بلتون فاينانشيال” Beltone Financial الاستثماري، حبيبة حجاب، للإعلام المصري، التي قالت إنّه “منذ ثورة عام 2011 سجّلت شركات التطوير العقاري الثلاثة الأكبر المدرجة في البلاد – مجموعة ’طلعت مصطفى‘ و’سوديك‘ و’بالم هيلز‘ للتعمير – زيادة في معدّلات الطلب”.

قد تكون هذه التصريحات هي ما يفسّر نجاح الشركة الناشئة “عقار ماب” Aqarmap التي توفّر محرّك بحثٍ عقاري يتيح للمستخدمين الإعلان عن وحداتهم العقارية للبيع أو الإيجار. وكذلك إطلاق شركة “نُزل” Nozol لتطبيق ويب عقاري متخصصّ في إدارة علاقة العملاء CRM، باسم “نُزل بيزنس” Nozol Business في شهر مايو/أيار الماضي.

“نُزل” لإدارة العلاقة مع العملاء في مجال العقارات

لعلّ محدودية المعلومات المتوفّرة عن القطاع العقاريّ في مصر، كانت المحفز الرئيسي لإطلاق “نُزل” لتطبيقها المخصّص لإدارة العلاقة مع العملاء في مجال العقارات.

“التطبيق مُصمّمٌ لخدمة شركات التطوير وشركات التسويق العقاري، وهناك نظامٌ منفصلٌ لكلٍّ منهما. كما نخطط للربط بينهما في المستقبل، مع تشبيكهما بالمستخدم، لنكون بذلك أغلقنا دائرة المعاملات داخل القطاع”، بحسب أحمد فرحات، المدير التقني في “نزل”، في حواره مع “ومضة”.

أحمد عزت وأحمد فرحات من “نزل”، من اليسار إلى اليمين (الصورة من “نزل”)

يوفّر النظام لشركات التسويق خدمة إدارة عمليات البيع بتسجيل العملاء الجدد، وقياس معدّل تحويل العملاء المحتملين، وإدارة الشكاوى والمقترحات بالتواصل مع العملاء عن طريق البريد الإلكتروني والرسائل النصية.

أمّا شركات التطوير فيتيح لها النظام كلّ ما سبق، بالإضافة إلى إخطار العملاء بمواعيد تحصيل الأقساط، وحساب عمولات الوسطاء.

ويقوم نموذج عمل التطبيق على نظام الاشتراكات بواقع 15 دولارًا للمستخدم الواحد لكلّ شركة. “ورغم أنّنا نقبل الاشتراك الشهري، إلا أنّ الشركات الـ24 التي تعاقدت معنا حتى الآن فضّلت الدفع المسبق لمدّة 6 أشهر أو سنة، الأمر الذي كفل لنا 25% من مصروفاتنا كعوائد”، حسبما يقول أحمد عزت، المدير التنفيذي في “نُزل”.

بالنسبة إلى الخطط التوسّعيّة، تتواصل “نُزل” مع المستثمرين بهدف جذب استثمار مخاطر. وذلك بعدما كانت الشركة قد فازت في يوليو/تموز الماضي  بالمركز الأول ضمن الدورة الحادية عشرة لبرنامج “ستارت إت” Start IT الذي أطلقه “مركز ريادة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات” TIEC.

الحوار كاملا